Nov 25, 2010

المفارقة فى رواية أيام الإنسان السبعة



"عين المؤمن تشوف قبة السلطان

وهي بينها وبينها بلاد وبلاد "

تقديم : لماذا:

يحتفي اليوم المجلس الأعلى للثقافة بالروائي والقاص : عبد الحكيم قاسم ..

سعادتي بهذا الحدث دفعتني لاستعادة ورقة بحث كتبتها منذ سنوات – أثناء الدراسة– كتحية واجبة لكاتب بديع..

وتحية واجبة للدكتور رمضان بسطاويسي – قدمت هذه الورقة كتطبيق عملي ل"المفارقة" في مادة تحليل نصوص أدبية بمعهد السينما

(ما تعلمته من الرجل/الأب في الدراسة /الحياة يحتاج لمساحة أخرى )

كل تقصير هو من عندي..

وأي فائدة في هذه الورقة أتمني أن تكون دافعا لقراءة أعماله

..كتب عبد الحكيم قاسم موجودة بمكتبات الشروق ..

كما يمكن الاستمتاع بالطبعات القديمة في سور الأزبكية..

..أخيرا حلم شخصي :

بعد معاناة تمكنت من العثور علي هذه الورقة – لم أقم بإضافة أو حذف حرف رغم ما بدا لي الآن من حاجة لكتابة جديدة بعد مرور هذه السنوات لكن ربما لتبقي الورقة ببكارتها وحماس لحظة الكتابة –

يبقي الحلم أن أستطيع كتابة الأكوام /أوراقي القديمة علي الكومبيوتر بعد أن انتهكت عدة مرات في جحيم الانتقال من منزل لمنزل ..أتمني!

المفارقة فى رواية أيام الإنسان السبعة

لعبد الحكيم قاسم

عتبة النص:

"حلم حياتي

كل أملي

مراكبي مشتاقة للمرافئ البعيدة"

هذه الكلمات افتتح بها عبد الحكيم قاسم عالم "أيام الإنسان السبعة" أظن أنها عتبة نصية ليس فقط لعالم الرواية بل تعد عتبة نصية لعالم الروائي نفسه

أ- كلمة: حياتي:

نلاحظ أن السيرة الذاتية للكاتب هي محور أو موضوع نصوصه وإذا كانت قد تقنعت تلك السيرة في الرواية موضوع البحث مثل تسمية البطل عبد العزيز بدلا من عبد الحكيم وتغيير أسماء الشخصيات وغيرها من الحيل الفنية فقد نزعت بعض الأقنعة في رواية مثل "محاولة للخروج" ونزعت معظمها في رواية " قدر الغرف المقبضة"

لكن لا جدال أن تجارب الكاتب الحياتية كانت هي المدار حتى في مجموعات : الأشواق والأسى – ديوان الملحقات

فنجد القصص القصيرة تلتقط لحظات أو مشاهد جزئية تدخل ضمن الصورة الأكبر التي ظهرت في الروايات وأبزر ذلك: من مجموعة ديوان الملحقات قصة : واحد من أهل الله

وهي تنتني بلا شك لعالم " أيام الإنسان .." كما تنمتي قصص: قريتي-عشق-ليلة شتوية من "الأشواق والأسى" وإن كانت القصة الأولي "واحد من أهل الله" أبرز مثال لأن نفس الشخصية تظهر في "أيام الإنسان السبعة " بنفس الرسم والملامح واختلفت فقط تفاصيل الحدث

وبعيدا عن الاستطراد في التدليل على فكرة سيطرة السيرة الذاتية على أغلب أعمال الكاتب نتابع

ب- مراكبي تهفو للمرافئ البعيدة:

هذه اللغة الشاعرية التي يعبر بها الناثر عن أزمته تدخل بنا مباشرة للمفارقة الكبرى في نص"أيام الإنسان السبعة"

ما أسميته المفارقة الكبرى أقصد به :

تلك المسافة بين الفرد بأحلامه وتطلعاته

وبين العالم بممكناته ومستحيلاته

تلك المسافة نتجت عن وعي مفرط بالذات

ولذلك تم بناء النص اعتمادا على مفارقة :

النظرة الأولي للأشياء قبل إدراكها

النظرة الأخرى بعد إدراكها وتفسيرها

تلك النظرة الأخرى التي تضفي أحيانا أبعادا أكبر على أفعال بسيطة

ولنبدأ في التطبيق بدلا من الكلام النظرى

1- مفارقة المكان :

نجد أن المفارقة تقع بين مكانين أساسين بل وحيدين هما كل العالم :

القرية في مقابل المدينة ( طنطا)

المكان الأول القرية: تفاصيله التي طرحها الكاتب ربما بإسهاب اتخذ شكل إنثربولوجي

خاصة في فصل الخبيز وإبراز ذلك الطقس بكل تفاصيله وبثراء غير عاجي في عملية العجين واختماره وتجهيز الفرن وأمهر البنات أو النساء في ذلك اليوم ..

هذا المكان "القرية" له شخوصه المحددين بالاسم والملامح والإيقاع الهادئ الرتيب أحيانا مثل فصل : الحضرة

ب- طنطا:

المكان الثاني النقيض أو الضد حيث الصخب والضوضاء والإبهار والزحام وشخوص غير محددين أو معروفين بالاسم دون إبراز ملامحهم الداخلية لأن البطل تعرف على سلوكهم في مواقف محددة عكس شخوص القرية وبالطبع الإيقاع سريع جدا وأبرزها فصل الليلة الكبيرة

والذكاء كان في أن الكاتب جعل النقلة الزمنية في فصل الليلة الكبيرة من عبد العزيز الصبي للشاب

فسحر جو وأحداث الموالد ونظرة الانبهار للعالم الغني بتفاصيل لا يراها البطل إلا مرة كل عام أفضل توقيت لتلك النقلة

2- مفارقة الزمن:

الزمن الأول: زمن الصبا

واليقين والاستمتاع بالأشياء حتى وإن استعصى بعضها على الفهم وزمن المغامرات الصغيرة والحب البريء

مثل تجربة صباح ومحاولة ممارسة الجنس الفاشلة في فصل الخبيز وحب البطل عبد العزيز لسميرة

الزمن الثاني : زمن الشباب

ودخول جمرة المعرفة والشك فيما كانت بديهيات مثل: قدرة الأولياء وزيارتهم

واكتشاف صغر وضآلة العالم القديم "القرية" بمفرداته وأيضا برجاله حيث يكتشف حجك سخرية أهل طنطا من رموز قريته وأولهم الأب

هذا الاكتشاف أشبه بالصدمة

(زوارك يا سيد كل نطع وأخوه)

هذه رؤية شباب طنطا لزوار السلطان ويعلق عبد العزيز(هو يحب المدينة فلماذا تكره آله)

ووضع الزمن الأول فى مواجهة الزمن الثاني

هو لب المفارقة القائمة عليها الرواية

3- مفارقة الشخصية:

الرواية تتعرض بشكل أساسي على مفارقة داخلية تقوم داخل نفس عبد العزيز حيث يدور صراع إيجابي حيث يدور السؤال والتفكير ومحاولة الفعل لتغيير الواقع ..

لم يحدث التغيير بعنف فالشخصية بطبيعتها ليست متمردة تأخذ تصرفا ثوريا خارجيا لكن طبيعة الشخصية أن تمردها وثورتها تعتمل داخلها دائما وهو ما يجعل المسألة أعقد والأزمة أشد..

فالمواجهة الوحيدة مع الأهل أحدثت لهم صدمة عندما اكتشفوا أنه تغير ورغم اعتذاره أو بالتحديد صمته وعدم تكرار المحاولة لكن ذلك لم يمنع الفجوة والجفاء بين عبد العزيز وأهله

4- صانع المفارقة:

(طول عمر عبد العزيز وهو يحب .....)

هذا السطر الأول من الرواية يطرح أن الكاتب اختار ضمير الغائب حيث يحكي عن الشخصية الرئيسية ..

ونجد هيمنة للراوي السارد

والموقع الأحادي للحكم على أحداث وشخصيات الرواية ..

والعلاقة بين الكاتب والشخصية علاقة "تضامن" ونشرح ذلك

من اللحظة الأولي يتبنى الكاتب رؤية الشخصية الرئيسية

وإلى نهاية الرواية لا نجد زاوية أخرى لشخصية أخرى لا للتأييد أو للنفي..

والحكم على كل شيء حتى على الذات وبالتحديد على الذات يتم دائما من خلال عبد العزيز...

لكن لماذا لم يتم الكتابة بضمير المتكلم؟

أظن أن فكرة الانتقال من السيرة الذاتية للرواية هي السبب حيث جاء ذكاء عبد الحكيم قاسم فى الاستفادة من امكانات الرواية كجنس أدبي..

حيث ينزع ذاته ويطرحها كموضوع للبحث ..

ولضمان الموضوعية " دراميا" كتبها كمن يحكي عن آخر

المهم:

أن صانع المفارقة اتسم بالقدرة على التقاط التفاصيل وأبرزها-فصل الخبيز-

واتسم بالموضوعية والتجرد

وخاصة بعد زيادة الوعي

ولنلاحظ نبرة المقارنة بين طنطا والقرية

وبين بنات طنطا وسميرة

واتسم أيضا بالتعاطف مع الضحية عبد العزيز

هنا هو ضحية في هذا العالم

حيث ضاع من عبد العزيز يقين الصبا

وأصبح كل حلمه أن تصل مراكبه للمرافئ البعيدة

أشرف نصر

http://ashrafnasr.blogspot.com/

Nov 21, 2010

عمرو خالد فاتح الإسكندرية



24 ساعة يا راجل

مواقع جرايد الشروق والمصري اليوم واليوم السابع (دول اللي شفتهم جايز فيه غيرهم)

عاملين غرف عمليات علشان سي عمرو خالد اسم الله عليه

هيروح يلقي كلمة في إسكندرية

24 ساعة يا شابة وهما عاملين زى قناة الجزيرة لما تشبط في حدث

كل شوية تقرير جديد

انقسام بين مؤيديه

عمرو متردد في الذهاب

سأذهب

وصل يا ولااااااااااااااااااد

24 ساعة يا حاج

انقسام بين مؤيدين سي عمرو ورافضين انه يروح تبع جمعية لمرشح في الحزب الوطني في الانتخابات وناس تدافع عنه: وماله المهم نشوفه يا كماحة

والبنات منهارة خالص مالص مصدومين ازاي سي الدكتور يبيض وش الحزب بندوة مشبوهة زي كده وناس تدافع: بس نمتع العيون برؤيته يا ناس

هو من ايمتي كان سي عمورة بتاعكم ده ادي امارة انه ضد الحزب

ولا حتي ضد أي حاجة في الدنيا

اللي ما عمره قال كلمة ضد الاستبداد ولا التعذيب ولا التزوير ولا الفساد الخ

ده حتي شاطر جدا انه ما يزعلش حد

اهوه راح وقال يا حبايبي انا بلدياتكم.. انا مش إعلامي

انا جاي اتكلم عن الدين

الدين حلو الدين لطيف

وانا باحبكم والله

مش فاهم ليه الدوشة اصلا

اهوه زيه زي شعبولا ما راح الانتخابات اللي فاتت لوزير المالية

ويا سيدي رمضان السكري من ابو صرة اهوه كله برتقال

إليكم المحاضرة "المعجزة التي جددت الفكر الإسلامي واستحق بسببها لقب :إمام آخر الزمان ..

نقلا عن موقعه هو:عمرو خالد http://amrkhaled.net/newsite/news.php?section=UGVyc29uYWw=&id=MTMwMA==

تحدث د.عمرو خالد وقال: "أرجو من السادة الحضور الصمت لثوان وأن يقول كل منا في سره الحمد لله الحمد لله الحمد لله، فصمت الجميع بعدها ألقى د.عمرو كلمة بعنوان: (الارتقاء إلى الله)، وقال: "كانت البداية في مسجد الحصري على حصير ودكة صغيرة وبعد أن ظهرت الفضائيات ابتعدت عن الناس وهو عذاب لي لأنني أحب التقرب إلى الناس". ثم قال: "أنتم وحشتوني قوي"، وهي الكلمة التي أثارت تصفيق الجميع.

ثم أضاف: "أنا بقالى 8 سنوات محروم منكم عشان كده أنا لازم أتكلم معاكم دون فاصل أو فضائيات". فضحك الجميع، ثم قال: "أنا نفسي أسلم عليكم واحد واحد.. بس ما ينفعش زي ما أنتم عارفين"

بعدها انتقل د.عمرو بالحديث في موضوع ندوته الدينية (الارتقاء إلى الله)، وقال: "يجب أن نضع 5 أمور فى أعيننا وعقولنا وقلبنا حتى نرتقى إلى الله". ثم فندها بالتفصيل قائلاً: "أول ما يجب أن نوليه الأهمية هو الرحمة"، وضرب مثالاً على ذلك بقوله: "هل أنت رحيم بأمك.. زوجتك.. أولادك، فمن صفات أهل الجنة الرحمة.. فلقد جمع الله صفات أهل الجنة في صفحة واحدة فى سورة الطور وعدد لهم النعيم مثل القصور والأنهار والدرجات إلى آخر الآيات، ثم قال المولى عزو جل: (فمن الله علينا) ثم قال خالد: "نفسك ترتقي إلى الله؟ إذاً فكن رحيماً".

ثم ذكر عمرو خالد قصة الصحابى "جليبيب" قبيح المنظر وفقير الحال وقال أن الرسول أنصفه وكان رحيماً به بل وزوجه الرسول من إحدى الجميلات وكان له خاطباً.

وأشار عمرو للناس وقال لهم أوصيكم بأمهاتكم وزوجاتكم وأولادكم وقال: من لا يَرحم لا يُرحم

واستفاض د.عمرو في الحديث عن الرحمة بقصة واقعية من صديق سوري حكى له فى الحج أن ابنه أصيب فى يده وقال الأطباء أن الدماء لا تصل لليد وهي فى حكم المبتورة، فأخذ ابنه ولمدة ثلاث ليال جلس وفتح سورة البقرة وبدأ يقرؤها فإذا بالولد يقول له هناك دماء فى يدي فذهب الأب إلى المستشفى ونظر الأطباء إلى بعضهم البعض وقالوا: ما فعلت، فقال: أخرجت كل الرحمة والحب الذى داخلى إلى ابنى فشفى باذن الله.

ثم تحدث عن النقطة الثانية فى الارتقاء الى الله وهي (حسن الظن بالله)، وقال لو أحسنت الظن بالله فسوف يعطيك الله مثله وضرب مثل أن الانسان يتمنى النجاح وهو على ثقة فإن الله سينجحه.. ولو أن الفرد تمنى غفران الذنوب فإن الله سيغفر له وهكذا، ثم ذكر الحضور بالحديث الشريف: "أنا عند ظن عبدى بي، فاليظن بي عبدى ما يشاء"، فعلى قدر ظنك بالله على قدر أخذك منه.

ثم تنهد الداعية الإسلامي عند النقطة الثالثة وقال: يا جماعة النقطة الثالثة دي مهمة جداً وأنا باعتذر أنا وزملائى الداعين الى الله فى موضوع أن الإسلام صلاة وصوم وحجاب فقط.. بل إن اخطر وأقيم شيء في الإسلام هو (الأخلاق). واستفاض في شرح تلك النقطة قائلاً: "أقول لكم الإسلام هو الأخلاق، ثم قال: (أقربكم منى مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا)، وأضاف: "لو عايز مصر تعلى لابد من الأخلاق، وزاد بقوله: "من غير أخلاق مفيش فايدة".

ثم أضاف: "لقد تأذيت كثيراً من الأناس الذين اتهمونني بأمور سيئة، وأنا اقول لهم شوفوا إحنا بنقول إيه دلوقتي".

وذكر د.عمرو أن رابع الأمور في حياة أي مسلم هو أن يعمل الإنسان عملاً كبيراً تكون فيه معروفاً عند الله،

وضرب مثل بالثلاثة الذين أغلق عليهم الكهف ماذا فعلوا وما اختاروا.. لقد اختاروا أفضل عمل لهم فانفرجت الصخرة عنهم، وقال: "يجب أن نشغل أنفسنا طوال الأسبوع بعمل لله يليق بنا وبه".

واختتم الدكتور عمرو خالد ندوته بالنقطة الخامسة وهي "المسامحة"، وقال "سامح.. سامح.. ولا تكتم في قلبك شيئاً".. وأضاف: "عشان تبقى قوي.. سامح الناس وعشان تعلى فوق الناس لازم تسامح". بعد انتهاء الكلمة وعد د.عمرو الحضور بأن يأتي مرة أخرى للإسكندرية إذا سمحت الظروف، ثم دعا الله وأمم خلفه الالآف من الشباب والنساء والشيوخ، ثم قال لهم في النهاية: "أرجوكم منكم طلباً واحداً.. هو أن تدعوا لي بالتوفيق والثبات والصلاح".

Nov 18, 2010

لا تدري


البنت الطويلة النحيفة

جالسة تدخن بسكون

تبدو أكثر هشاشة من سيجارتها

وبين لحظة وأختها

تزيح للوراء برقة

شعرها الأسود الطويل

هادئة هى

لا تدرى

عن شاب يكبرها بسنوات

يجلس يكتب الآن هذه الكلمات

وفى مستقبل قريب أو بعيد

سيقع الشاب فى حبها

وسيغير ذلك السكون بعالمها

وستعيش البنت معه

فى موجات الود والخصام

والرضا والملام

وسيترك كل منهما

ندبة بجسد وروح الآخر !

أشرف نصر

11/11/2010

http://ashrafnasr.blogspot.com/

Nov 4, 2010

وشك دبلان


لم أقابلها منذ شهور

وكان أول ما قالت: شكلك تعبان

..تعللت بتعب الطريق ..

ربما أكثر عيوب لقاء الأصدقاء بعد فترة طويلة

أنهم يكتشفون لأول وهلة التغير الذي حدث

لكن يبدو أن وجهي لا يؤتمن على سر

فحتى قريبي الذي يقابلني بانتظام

بادرني آخر مرة: وشك دبلان

آه لو علموا أن ما رأوا

أقل كثيرا من ذبول القلب!

أشرف نصر


http://ashrafnasr.blogspot.com/


Nov 1, 2010

سحبه


"لإلك لو قد ما كان عمرك"..سحبه
رجعت نزلت عالسوق
كم مرة سمعت حوارات ومؤتمرات
عن أزمة القراءة في العالم العربي
كم مرة سمعت توصيات؟!..
بدلا من لعن الظروف والمشاكل
قدمت الكاتبة / منى مرعي فكرتها
سحبه
مساحة ضوء حقيقية عبرمطبوعات جميلة الشكل والمحتوى
توزع بالمجان
من أجل تشجيع القراءة
شعر وقصص وروايات
فى مطبوعات أصغر من كف اليد
توزع فى السوبر ماركت
ستجد كتابات "زوسكيند-أمل دنقل-بسمة الخطيب-كونديرا-ماركيز-وديع سعادة
وغيرهم بالعشرات" بين أصابعك
كأنها حلوى العيد .
بدات منى مرعى فكرتها فى بلدها لبنان
حاربت حتى نجحت فى انتزاع دعم من وزراة الثقافة اللبانية ومؤسسات أخرى
لكن كالعادة توقف الدعم لأنه كان ضمن ما دعمته الوزارة ضمن بيروت : عاصمة عالمية للكتاب
لكن منى لا تتوقف عن الحلم وتبحث فى التطوير المستمر للمشروع
منى حين تحدثتك عن سحبه ترى الحماس والإصرار والحب لما تفعل
لأنها لا تراه "عمل أو مشروع " سحبه،تقول منى: مشروع حياتي
....
وحدها أفكار الشباب الجميلة القادرة
على مواجهة القبح والجهل والتخلف...
لتفاصيل أكثر على
www.sahbeh.com
...
أشرف نصر
ملحوظة:هناك مشروع أعلنت عنه منذ أيام قليلة مكتبة ألف ..للقراءة فى التاكسي بالقاهرة ..نتمني نجاحه وننتظر تطبيقه لنحكم عليه

http://ashrafnasr.blogspot.com/