يا عم يا صباغ اصبغ عمامتي بالأخضر
حاضر يا حاج
يا عم يا صباغ اصبغ جلبابي بالأصفر
تحت أمرك يا ست
يا عم يا صباغ يا عم يا صباغ
لا الناس تتوقف عن الطلبات
ولا الصباغ يتوقف عن تلبية الحاجات
وصمه مؤرخ القصر بعبوديته للمال
لأنه لم يكن يتوقف عن العمل
لا فى الأعياد ولا المناسبات
لكن الناس هى التى لم تتوقف عن الطلبات
فكيف يتوقف الصباغ عن العمل
والصباغة ليست ككل الحرف
فمقدار الخردلة يغير اللون ويشوه الصنعة
ويدمر سمعة الصباغ التى لا يملك غيرها
فقد أكد أصحاب الدكاكين المجاورة لدكانه
أن الصباغ لا يبقي على كثير أو قليل مما كسب
قيل على المحتاجين أولا
ثم بعد ذلك على خصيان القصر الأفاقين
وكانت بدايته مع الخصيان فى عيد التتويج
مر موكب عظمة السلطان
بكل الجاه والأبهة ومهرجان الألوان
وقد أبدع الصباغ فيه بما صنعه
من ثياب تليق بالقصر ورجاله
لكن هذه المرة وبينما الناس تجن من جمال الألوان
من أصفر وأخضر وأحمر
رأى الصباغ ندى
زوجة السلطان الشامية
وكانت النظرة التى تعقبها ألف حسرة
يقسم الصباغ برؤية اللون الذى لم يعرف البشر اسمه
ويرون عنه فى الاساطير
ومن يومها والخصيان يلاعبونه
ملاعبة القرداتي لقرده
مولاتي ندى رأتك كما رأيتها
لن تدفع حساب صباغة العباءة
مولاتي ندى ترسل السلام
احضر ما شئت من ثيابك لأصبغها
مولاتي ندى تبادلك العشق بعشق
هذه الصرة من المال لك يا وش السعد
والخصيان يحضرون ولا ينصرفون
إلا محملين بأكثر مما طمعوا فيه
ويقول السكارى فى الحانة
وقد تكفل الشراب بحل عقد اللسان
أن الخصيان الملاعين يحضرون بعلم عظمة السلطان
ويعودون إليه ليبهجون مجلسه بما كان من الصباغ
ولأن دوام الحال من المحال
أفلس الصباغ
وأهمل الصباغة والألوان
وأغلق دكانه
وطالت ذقنه وشعره
واستغربه من عرفه يوما
حتى ضاق بالشوق وضاق الشوق به
فذهب مرابطا تحت شرفتها بالقصر
رغم ما فعله الحراس به
يضربونه حينا ويسخرون منه أحيانا
وقيل والعهدة على مؤرخ القصر
أن عظمة السلطان أمر يوما حراسه بكف أيديهم عنه
وإعطاءه الزاد والماء متى شاء
لكن الصباغ وحده يقسم
أن ندى هى من كفت أيديهم عنه
ويغلظ القسم والناس تضحك عليه
أن أوامرها للحرس جاءت بعد أن زارته
وأخذت الثوب الأزرق
الذى خاطه وصبغه لها
وأن ندى قبلته وهى تبكي:
وعد ومكتوب يا ابن الناس
وعد ومكتوب
أشرف نصر
http://ashrafnasr.blogspot.com/
حاضر يا حاج
يا عم يا صباغ اصبغ جلبابي بالأصفر
تحت أمرك يا ست
يا عم يا صباغ يا عم يا صباغ
لا الناس تتوقف عن الطلبات
ولا الصباغ يتوقف عن تلبية الحاجات
وصمه مؤرخ القصر بعبوديته للمال
لأنه لم يكن يتوقف عن العمل
لا فى الأعياد ولا المناسبات
لكن الناس هى التى لم تتوقف عن الطلبات
فكيف يتوقف الصباغ عن العمل
والصباغة ليست ككل الحرف
فمقدار الخردلة يغير اللون ويشوه الصنعة
ويدمر سمعة الصباغ التى لا يملك غيرها
فقد أكد أصحاب الدكاكين المجاورة لدكانه
أن الصباغ لا يبقي على كثير أو قليل مما كسب
قيل على المحتاجين أولا
ثم بعد ذلك على خصيان القصر الأفاقين
وكانت بدايته مع الخصيان فى عيد التتويج
مر موكب عظمة السلطان
بكل الجاه والأبهة ومهرجان الألوان
وقد أبدع الصباغ فيه بما صنعه
من ثياب تليق بالقصر ورجاله
لكن هذه المرة وبينما الناس تجن من جمال الألوان
من أصفر وأخضر وأحمر
رأى الصباغ ندى
زوجة السلطان الشامية
وكانت النظرة التى تعقبها ألف حسرة
يقسم الصباغ برؤية اللون الذى لم يعرف البشر اسمه
ويرون عنه فى الاساطير
ومن يومها والخصيان يلاعبونه
ملاعبة القرداتي لقرده
مولاتي ندى رأتك كما رأيتها
لن تدفع حساب صباغة العباءة
مولاتي ندى ترسل السلام
احضر ما شئت من ثيابك لأصبغها
مولاتي ندى تبادلك العشق بعشق
هذه الصرة من المال لك يا وش السعد
والخصيان يحضرون ولا ينصرفون
إلا محملين بأكثر مما طمعوا فيه
ويقول السكارى فى الحانة
وقد تكفل الشراب بحل عقد اللسان
أن الخصيان الملاعين يحضرون بعلم عظمة السلطان
ويعودون إليه ليبهجون مجلسه بما كان من الصباغ
ولأن دوام الحال من المحال
أفلس الصباغ
وأهمل الصباغة والألوان
وأغلق دكانه
وطالت ذقنه وشعره
واستغربه من عرفه يوما
حتى ضاق بالشوق وضاق الشوق به
فذهب مرابطا تحت شرفتها بالقصر
رغم ما فعله الحراس به
يضربونه حينا ويسخرون منه أحيانا
وقيل والعهدة على مؤرخ القصر
أن عظمة السلطان أمر يوما حراسه بكف أيديهم عنه
وإعطاءه الزاد والماء متى شاء
لكن الصباغ وحده يقسم
أن ندى هى من كفت أيديهم عنه
ويغلظ القسم والناس تضحك عليه
أن أوامرها للحرس جاءت بعد أن زارته
وأخذت الثوب الأزرق
الذى خاطه وصبغه لها
وأن ندى قبلته وهى تبكي:
وعد ومكتوب يا ابن الناس
وعد ومكتوب
أشرف نصر
http://ashrafnasr.blogspot.com/
No comments:
Post a Comment