Sep 10, 2014

The Music Lovers


عشاق  الموسيقى
 اخراج: كين راسل
 بطولة:ريشارد شبر-ليندا جاكسون
إنتاج:1970
عندما تتوحش الصورة
 مفتتح احتفالي:
 الذاكرة البصرية للمخرج هي أول ما لفت نظري فى الفيلم ذلك المخرج المسكون بصور سينمائية بالغة الثراء الفني من اول مشهد البداية الي مشهد النهاية التى تمنيت ألا تاتي.
 فنرى صورا سينمائية متدفقة ولغة صورة عالية ترفع قيمة الفيلم ليوازي قمة موسيقية عالمية فيكون التحدي: موسيقى تشايكوفسكي= صور كين راسل
. ■■
 كونشرتو البيانو:
 يجمع السيناريو شخصيات الفيلم يستمعون الى كونشرتو البيانو الذى يعزفه تشايكوفسكي ، ويطرح أثر الموسيقى على كل من
البارون ---العشيق المولع بتشايكوفسكي
الاخت ---التي يخصها تشايكوفسكي بعشق خاص
البارونة --- التي تحب الموسيقى ثم تحب صاحبها
الزوجة---التي تتخيل الضابط كزوج لها
 ومن خلال تصور كل منهم لحياته مع تشايكوفسكي يتخيل هو أخته فى ملابس بيضاء جميلة كأنها شىء طاهر ومقدس فى حياته وملائكي أكثر منه بشري فى جو من الطبيعة الخلابة . وجاء تخيل المرأة الشهوانية منطقيا وتقديما جيدا لشخصية بكل هذه الرغبة وفى التعرض لكيفية دخولها لجحيم الزواج من تشايكوفسكي. واخيرا تأتى البارونة التي ستكون محور الأحداث والمحرك الأساسي بما ستوليه من عناية له.
 2 -بحيرة البجع :
 الربط بين الموسيقى فى بالية بحيرة البجع وشخصيات الفيلم لم يكن حالة مفردة بل تتالت بعد ذلك وإن كانت فى هذا المشهد واضحة الدلالة فالبجعة البيضاء التي تمثل الخير -يتخيلها تشايكوفسكي أخته .
والبجعة السوداء كأنها الشر تكون زوجته والبارون كأنه نذير الشر
 فكان الرمز البصري بديلا عن الاف الكلمات التي كانت ستقال لشرح شعوره نحوهم.
■■
3 -مشهد القطار :
 اهتزاز القطار
 شهوانية المرأة
فرار الرجل
جحيم المواجهة
الاقبال والادبار
 العرض والإعراض
 توجع المرأة من الصد
 أنين الرجل من العجز عن الفعل
 الخمر التي كالعلقم
 وليلة اللقاء الحميم التي تتحول لعذاب
 الإضاءة التي تتمايل على وجهيهما
 التقطيع السريع على انفعالات وجهيهما ..
هذه بعض مفردات مشهد من اروع مشاهد السينما حيث تحولت ليلة اللقاء الجنسي كأنها مذبحة بشرية تخسر فيها كل الأطراف وتنقطع بعدها كل اواصر الود.
 ■■
 4 -مشهد عيد الميلاد:
 ما طار طير وارتفع
هكذا بعد أن ارتفعت صورة تشايكوفسكي فى سماء الدنيا وإرتاح من إلحاح زوجته وسعد بنجاحه ولقاءه اخيرا بالبارونة التي طالما أنفقت عليه يأتي البارون ----فيحدث الإنهيار.
 وجاء التأثير البصري الرائع بعد أن أبلغ البارون البارونة بعلاقته مع تشايكوفسكي تتآكل وتنتهي صورة تشايكوفسكي التي رسمت بالألعاب النارية إلى أن تزول نهائيا
 ■■
5 -مشهد المستشفى :
 لقد ظلت الزوجة تقنع نفسها أنه يحبها لكنها تنهار أخيرا وتعترف أنه يكرهها فتضرب نفسها فى الحائط لتفيق نفسها من وهم دمر حياتها.
 وبعد انهيار الروح ينهار جسدها ثم ينهار عقلها مخلفا وراءه شبحا لإمرأة طالما كانت حلم الرجال.
 ■■
 6 -بعض من عشرات التفاصيل الصغيرة التي تمنح الفيلم تفردا خاصا :
 1 -ارتطام الزوجة بالباب الذي كان أطول من قامتها كأنها أقل من الحياة التي ستدخلها
 2 -حين علمت من رسالته أنه يحبها تلسعها النار كأنها نفس النار التي ستطولها
 3 -الفلاش باك بين الفتاة التي تغني فى الحمام والأم التي ماتت فى الحمام
 4 -فى مشهد الليلة الأولى : يلتفت كل منهما إلى جانب ويبكي على جرحه الخاص.
 5 -عند حضورأم الزوجة : تأتيه الزوجة لتسأله عن حاجته لشيء فيرفض مساعدتها رغم أنه كان فى أشد حالات احتياجه لها .
 6 - المفارقة الكامنة :بين عظمة موسيقاه وشقاء حياته جعلت كين راسل يصنع مفارقة هائلة بين :السيمفونية العاطفية ومشهد المستشفى فى النهاية
 
7-الحياة الخاصة للمشاهير:
سيظل المبدع انسانا وليس إلها وأجمل ما فى انسانيته هو حسناته وبنفس الدرجة نزواته.
والصدق الفني يقتضي عدم صنع تماثيل لأشخاص منزهون عن الخطأ معصومون من النزوات
بل تقديم الحقيقة
إن اجمل ما فى تشايكوفسكي أن حياته القاسية المريرة لم تدمره على العكس دفعته للإبداع والتفرد ولأعظم درجات العبقرية الفنية
لذلك أري أنه الأفضل إلقاء الضوء على الحياة الخاصة للمشاهير كما هي لأنها جزء لا يتجزأ من إبداعهم
26-9-2000
أشرف نصر


No comments: